ملحم: الحكومة لا تمتلك القدرة المالية والاقتصادية لمجابهة الفيروس

قال الناطق باسم الحكومة ابراهيم ملحم، إن الحكومة لا تمتلك القدرة المالية أو الاقتصادية لمجابهة فيروس كورونا لافتقارها للموارد.

وأضاف ملحم في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية،اليوم الأحد، أن المساعدات التي قدمتها الحكومة للمتضررين في بداية الجائحة لم تكن كافية.

وأضاف، أن المتضرر الأكبر من الإغلاق هي الحكومة، بسبب انخفاض عائداتها المتعلقة بشقي الجباية الضريبة، وأموال المقاصة، ما انعكس على قدرة الدولة في القيام بالتزاماتها بالشكل الكافي، وصولاً إلى عدم قدرتها على تغطية الخسائر الكبرى التي لحقت بمختلف القطاعات.

وفي سياق متصل كان تقرير حديث اعده الاقتصادي، أظهر أن إجمالي إيرادات الحكومة خلال يناير الماضي بلغ 1.18 مليار شيكل مابين اموال مقاصة 725 مليون شيكل وايردات محلية رغم ان هذه الايردات ما زالت تسجل تراجعا بسبب الازمة الصحية.

وأكد الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، أن الإجراءات الحكومية الجديدة بتجديد الإغلاق لمدة 5 أيام حتى يوم الجمعة المقبل، تأتي استكمالاً لمدة الـ14 يوماً التي أوصت بها لجنة الطوارئ العليا.

وفي مسح اعده الاقتصادي استناداً على قيمة النتائج المحلي الاجمالي ، ان تكلفة كل يوم غلق للاقتصاد الفلسطيني ككل حوالي 38 مليون دولار أمريكي.