كيف تعرف إن كانت بيانات حسابك على فيسبوك مسرّبة؟

شهد العالم تسريب بيانات حوالي 533 مليون حساب من موقع فيسبوك، عبر أحد منتديات بيع البيانات الإلكترونية المخترقة، وتتضمن هذه البيانات أرقام هواتف محمولة وعناوين إلكترونية ومعلومات شخصية أخرى.

وقام موقع Have I Been Pwned بتضمين البيانات المسرّبة بالكامل داخل قاعدة بياناته، بحيث يمكن للمستخدمين الدخول إليه، والتأكد إذا كانت حساباتهم قد تم تسريبها بالفعل أم هي بأمان.

ويعتبر موقع Have I Been Pwned من المواقع الرائدة في مجال الأمن المعلوماتي، والذي يعمل مؤسسه، تروي هانت، على جمع البيانات كافة التي يتم تسريبها من عمليات الاختراق، وتسريبات البيانات الضخمة، بحيث يسهل على مستخدمي الإنترنت الحفاظ بشكل مستمر على أمنهم الإلكتروني.

مُخترَق أم لا؟

وللتأكد مما إذا كـان تم تسريب حساب ما على فيسبوك، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع HaveIBeenPwned.com
  2. كتابة عنوان البريد الإلكتروني المسجل على فيسبوك
محرك بحث HaveIBeenPwned – بالفلسطيني
  1. الضغط على كلمة Pwned ليبدأ البحث
  2. في حال لم يظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريبات، تظهر النتيجة كما في الصورة بالأسفل.
نتيجة البحث في محرك HaveIBeenPwned عندما لا يكون هناك أي تسريب للبيانات – بالفلسطيني

أما إذا ظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريب، فتظهر النتيجة كما في الصورة بالأسفل.

نتيجة البحث في محرك HaveIBeenPwned عندما يكون هناك أي تسريب للبيانات – بالفلسطيني

وفي هذه الحالة، يُنصح للمستخدمين عموماً ان يقوموا بالخطوات التالية من اجل تفادي المخاطر التي قد تترتب على تسريب البيانات وهي :

1- تغيير المعلومات التي وضعها المستخدم في حسابه وخصوصا رقم الهاتف والبريد الالكتروني (ان لم يكن يرغب بان تكون متاحة للجمهور) .

2- اذا لم يستطيع القيام بالخطوة الاولى لاي سبب كان، فعليه تفعيل ميزة التحقق بخطوتين من خلال التطبيق الخاص بالمصادقة الثنائية و الذي ستوفر طبقة اضافية من الامان تحد من اي تطفل على الحسابات .

3- الامتناع عن الضغط على الروابط الوهمية المجهولة المصدر خاصة التي تصل لرقم الهاتف والبريد الالكتروني الذي خضع للتسريب .

مواضيع ذات صلة