كيف تحمي نفسك من Skygofree أخطر أداة تجسس لنظام أندرويد حتى اللحظة

158
كيف تحمي نفسك من Skygofree أخطر أداة تجسس لنظام أندرويد حتى اللحظة

بالفلسطيني – كشف مختبر الأمن القومي عن فيروس Skygofree منذ فترة ليست بالبعيدة والذي تم تطويره خصيصاً للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد والذي تم إيضاح أن تم تطويره في عام 2014 وحتى الأن لم يتم كشفه .
الشركة الإيطالية التي قامت بتطوير هذه الأداة الخطيرة اعتمدت على خمس ثغرات تعطي الصلاحية لما يزيد عن 48 أمر تجسس.

مخاطر فيروس Skygofree

يمكن للفيروس تنفيذ كم كبير من عمليات التجسس على أجهزة أندرويد المصابة، حيث يمكنه أخذ الصور وإلتقاط الفيديو من كاميرا هاتفك والوصول لرسائلك النصية وسرقة سجل المكالمات ومعرفة موقعك بالتحديد من خلال خاصية تتبع الموقع .
كما أن ثغرة Skygofree يمكنها سرقة بياناتك من التطبيقات مثل الواتس أب وماسنجر كما يسجل ملاحظات صوتيه في حال إذا كان المستخدم بمكان محدد.
كذلك الفيروس قادر على إلحاق الضرر بأجهزة الحاسب الشخصية والتي ترتبط بجهاز اندرويد المصاب .

طريقة الحماية من فيروس Skygofree:

لا يمكن القول بشكل واضح أن هناك طريقة معتمده للحماية من هذا الفيروس الخطير، والذي قد يسبب مشكال كبرى للمستخدمين تتخطي فقط مجرد أنها سرقة بيانات على الهاتف بل الوصول إلى الكاميرا والتقاط صور واخذ فيديوهات قد تكون حساسة
إلا أنه وبحسب ما أشار إليه التقرير الذي كشف عن هذا الفيروس فإن الطريقة التي ينتقل بها إلى الأجهزة هي من خلال تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة وهنا نعرض لكم عدة طرق لحماية نفسك والتأكد من عدم تواجد هذا الفيروس اتبع هذه الخطوات:

  1.  تأكد من عدم وجود أي تطبيق غير مصرح به على منصة جوجل بلاي أو تم حذفه مؤخراً .
  2.  قم بفحص أي نشاط غريب علي جهازك .
  3.  لا تقم بتثبيت أي تطبيق من خارج متجر التطبيقات (حتى إذا كان تطبيق معروف حيث أن تطبيق جوجل بلاي في بعض الأحيان لا يعمل فـ يلجئ المستخدم الى تنزيل التطبيق من خارج الجوجل بلاي ومصادر غير موثوقة ) .

في الختام يجب أن تعلم أن البرامج المدفوعة التي تحصل عليها بشكل غير قانوني قد يكون لها دور كبير في تدمير هاتفك وخصوصيتك بشكل كبير، لذلك ننصح بعدم تنزيل أي برنامج دون التأكد من أنه أمن بشكل كبير ومن مصدر موثوق .