المواطن يدفع ثمن الخلاف بين اتحادي المشافي والتأمين

154

أعلن اتحاد المستشفيات والمراكز الطبية الفلسطينية بان المستشفيات والعيادات الخاصة في فلسطين، لن تستقبل التأمينات الخاصة لشركات التأمين العاملة في الاراضي الفلسطينية.

واعلن الاتحاد في بيان صدر عنه مساء امس الثلاثاء بانه اعتباراً من صباح اليوم الاربعاء 1-8-2018 سيكون المريض الذي يحمل بطاقة التامين الخاصة مجبرا على دفع تكاليف العلاج وكشفية الطبيب بشكل فوري” دفع مسبق” ، والحصول على فاتورة لتحصيلها من شركة التأمين.

وقال رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة د. ياسر أبو صفية في حديثه لبرنامج صوت البلد مع ايهاب الجريري ان الاتحاد يطالب منذ اكثر من عام شركات التامين  برفع الكشفية للمرضى سواء للطبيب العام أو المختص أو الطبيب الاستشاري.

واكد ابو صفية انه وبعد اجتماعات متعددة  بين النقابة واتحاد المستشفيات مع ممثلين عن شركات التأمين وآخرها كان في الـ 5  من تموز، ومراسلات المؤسسات والبنوك والشركات التي تعتمد تأمينا صحيا ذاتيا سيتم اعتبارا من اليوم الاربعاء استقبال المرضى المأمنين لدى الشركات كمرضى خاصين وسيتم تحصيل فاتورة العلاج مباشرة من المريض كدفع مسبق ولن يتم اعتماد التأمين، وسيقوم المريض بمراجعة شركات التأمين مباشرة حول المبلغ الذي تم دفعه للعلاج ليتم تحصيله.

واشار ابو صفية ان اتحاد المستشفيات ونقابة الاطباء انتظرت الفترة القانونية للرد على مطالبهم من قبل اتحاد شركات التأمين قبل ان تعلن عن اتخاذ هذا القرار.

هذه بعض الأرقام بخصوص التأمين الصحي في فلسطين خلال عام 2017:

  1. 29.78 مليون دولار إجمالي الأقساط المكتتبة في التأمين الصحي.
  2. التأمين الصحي يأتي كثاني أعلى قطاع تأميني من حيث قيمة الاكتتاب بعد تأمين السيارات.
  3. شركة التأمين الوطنية هي أعلى شركة محليا من حيث قيمة الاكتتاب في التأمين الصحي بين الشركات السبع بقيمة 11.2 مليون دولار.
  4. أكثر من 100 ألف حاصل على التأمين الصحي الخاص في فلسطين بين أفراد وأرباب أسر.
وقال  الامين العام لاتحاد شركات التأمين امجد جدوع في حديثه لبرنامج صوت البلد مع ايهاب الجريري ان شركات التأمين تعرضت لخسائر فادحة خلال السنوات القليلة الماضية في قطاع التأمينات الصحية، مشيراً الى ان شركات التأمين دفعت خلال السنوات الخمس الماضية اكثر من 140 مليون دولار للمستشفيات والعيادات الخاصة بدل للتأمينات.
واكد جدوع على ان شركات التأمين ملتزمه بعقدها مع المواطنين المؤمنين لديها ولن تتخلى عنهم وقال:” بان شركات التأمين ستقوم بدفع كافة تكاليف العلاج للمواطنين بناءٍ على التسعيرة التي وضعتها الشركة في العقد”. 
وكان موقع الاقتصادي قد نشر في تاريخ 4-3-2018 تقرير عن ارباح شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين، والتي كانت قد حقق قفزة كبيرة بلغت 74% خلال العام الماضي 2017.
الجدول نشر على موقع الاقتصادي بتاريخ 4-3-2018 

تفاصيل اكثر في حديث رئيس اتحاد المشافي الخاصة والامين العام لاتحاد شركات التأمين لبرنامج صوت البلد :