شاهد بالفيديو | فيل يدخن يثير حيرة العلماء !

145
أثار مقطع مرئي التقط لفيل يتنشق الدخان المتصاعد من فحم يحترق، ثم ينفخه مكررا، ضجة عظيمة في الأوساط العلمية، حيث بدا الحيوان البري وكأنه يدخن، في نكبة غير مسبوقة.
والتقط المقطع المرئي باحثون من جمعية المحافظة على الحياة البرية، بعدما لاحظوا التصرف غير العادي، الذي يمارسه الفيل، في متنزه ناغاهورول الوطني في الهند، بحسبًا لمكان “إندبندنت”.

ويبدو الفيل في المقطع المرئي، على نحو ملحوظ، وهو يلتقط بخرطومه قطعة فحم محترقة، ويضعها في فمه، ثم يزفر سحابة عظيمة من الدخان.

وفسّر العلماء سلوك الفيل الغريب، على أنه مسعى منه لأكل الخشب المتفحم، الذي يفيده صحيًا، حيث أفاد الدكتور فارون جوسوامي، العالم في ميدان الحياة البرية، والمختص في دراسة حياة الفيلة: “أعتقد أنه كان يسعى أكل الفحم، وقد كانت عملية نفث الدخان تساعده على التخلص من الرماد، واستهلاك الجزء الصلب المتبقي”.

ويعتقد العلماء أن خاصية امتصاص السموم، التي يتمتع بها الفحم، قد تجعله ذا قيمة طبية للفيلة، كما قد تمثل قطع الخشب المتفحمة، الغنية بالألياف، ملينًا معويًا، يمكن لتلك الحيوانات أن تستهلكه في البراري بعد حرائق الغابات وضربات البرق.

ويعد متنزه “ناغاهورول” الوطني، جنوبي في شرق الهند، معقلًا لعدة الحيوانات المهددة بالانقراض، بما فيها الفيلة الآسيوية والنمور الهندية، حيث كان باحثو جمعية المحافظة على الحياة البرية، يزورونه كجزء من مشروع طويل لدراسة النمور وفرائسها.

شاهد الفيديو..