هل هناك إحتمالات لتساقط الثلوج على المدى البعيد؟ الراصد الجوي يجيب

1٬892

بالفلسطيني – في ظل تأثر فلسطين بعدد من المنخفضات الجوية المتتالية وسط أجواء باردة وماطرة، تزايد الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول احتمالية تعرض فلسطين لمنخفض قطبي يحمل معه الثلوج للمرتفعات خلال الأيام القادمة. وللتحقق من هذه المعلومات تواصلنا مع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد الذي أفاد بأن آخر الخرائط الجوية تفيد بأن المنخفض المتوقع مساء الأربعاء قد طرأ تراجع على قوته من ناحية الهطول والبرودة وأنه سيقتصر على سقوط الأمطار، مشدداً على أنه في حال طرأ أي جديد سيتم الإعلان عنه.

وأكد أبو أسعد في حديثه لراية أن أي منخفض قطبي أو غير قطبي يتم الإعلان عنه قبل 3-5 أيام من قبل دائرة الأرصاد كجهة رسمية بحيث تكون دقة التوقع فوق 90 بالمئة، مشدداً على أنه كلمات كانت التوقعات بعيدة المدى فإن دقتها تكون أقل.

وأضاف:”ما زلنا في بداية فصل الشتاء، والمنخفضات الجوية قادمة بإذن الله إلى البلاد وإن شاء الله ستكون كمية الأمطار لهذا الموسم هي أعلى من المعدلات السنوية العامة”.

وأشار إلى أن المنخفض الحالي ينتهي تأثيره بعد غدٍ الإثنين، بينما تسود حالة من الاستقرار يومي الثلاثاء والأربعاء، قبل أن يبدأ تأثير منخفض جوي جديد بارد ويصاحبه هطول الأمطار مساء الأربعاء.

وحول كميات الأمطار التي هطلت منذ بداية الموسم أوضح أبو أسعد في حديثه لراية ، أنه لغاية الآن الأمطار التي هطلت على الوسط والشمال ممتازة وزادت عن ما نسبته 40 بالمئة عن معدلاتها في مثل هذا الوقت من السنة، ولكن المناطق الجنوبية وقطاع غزة كانت قريبة من معدلها السنوي في مثل هذا الوقت.

وأشار أبو أسعد أن كميات الهطول المطري منذ بداية الموسم جاءت كما يلي:

مدينة القدس: 217 ملم – 40 بالمئة من الموسم.

مدينة نابلس: 408 ملم – 62 بالمئة من الموسم.

مدينة جنين: 269 ملم – 63 بالمئة من الموسم.

مدينة رام الله: 415 ملم – 68 بالمئة من الموسم.

مدينة أريحا: 80 ملم – 48 بالمئة من الموسم.

مدينة الخليل: 204 ملم- 34 بالمئة من الموسم.

مدينة بيت لحم: 192 ملم – 37 بالمئة من الموسم.

مدينة قلقيلية: 566 ملم – 90 بالمئة من الموسم.

مدينة طولكرم: 402 ملم – 67 بالمئة من الموسم.