ما هي “خمسينية الشتاء”؟ ومتى تبدأ “ايام السعود”

606

بالفلسطيني – تتكون الخمسينية من 50 يوماً، تأتي مباشرة بعد مربعانية الشتاء، فتبدأ يوم 30 كانون الثاني من كل عام وتنتهي بتاريخ 22 آذار، وتنقسم إلى 4 أجزاء كل جزء يتكون من 12.5 يوم هي (سعد الذابح، سعد بلع، سعد السعود، سعد الخبايا) ويطلق عليها اسم “أيام السعود”، في الموروث الشعبي.

وتبدأ الخماسينية بسعد الذابح الذي أطلق عليه هذا الاسم لشدة البرد خلال أيامه، ويكون من 1-13 شباط، ومن أهم الأمثلة الشعبية التي تحدثت عن سعد الذابح (سعد الذابح ما بيخلي كلب نابح).

وتأتي بعده أيام “سعد بلع” أو “سعد ابلع” من 13 شباط حتى 25 شباط؛ وتتميز الأرض خلاله بابتلاع جميع كميات مياه الأمطار التي تهطل، بسرعة كبيرة جداً. ومن الأمثال التي خصت هذه الأيام “في سعد بلع لا زرع ولا قلع”.

أما سعد السعود يبدأ من 26 شباط حتى 10 آذار، تدب خلاله الحياة في الأرض. ويقال عنه في الأمثلة الشعبية “بسعد السعود بيبرد كل دفيان وبيدفا كل بردان” و “بسعد السعود بتطلع المية بالعود”.

وآخر أيام السعود “سعد الخبايا”، وتبدأ من 10 آذار وتنتهي في 22 آذار وتصادف نهايته الاعتدال الربيعي وخلاله تستيقظ الحيوانات والحشرات من سباتها وتخرج من الأرض، ومن أشهر الأمثلة المتداولة عنه (بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا).

ويشار ان أهل بلاد الشام يقسمون فصل الشتاء الذي يمتد 90 يوماً إلى قسمين:‏ مربعانية “40 يوما” من 21 كانون اول -30 كانون ثاني، وخمسينية “50 يوما” من 30 كانون ثاني – 22 اذار.