- Advertisement -

منخفض جوي عميق يؤثر على فلسطين

1٬081

بالفلسطيني/طقس الوطن – تتأثر المنطقة اليوم السبت بأجواء غير مستقرة، مع استمرار درجات الحرارة فوق معدلاتها، وتواصل الاجواء الدافئة، ويكون الطقس غائماً جزئياً الى غائم بسحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات محلية من المطر في بعض المناطق نهاراً.

فيما تزداد فرص تساقط الأمطار المحلية في ساعات متأخرة من الليل وبعد منتصف

الليل خاصة في جنوب ووسط البلاد، يصحبها حدوث الرعد أحياناً، ويحذر من تشكل سيول في المناطق المنخفضة والاودية.

وفي يوم غدٍ الاحد، يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة بحيث تصبح حول معدلاتها السنوية العامة، وتبقى المنطقة فجراً وصباحاً تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، وتكون الفرصة مُهيأة لتساقط زخات محلية متفرقة من المطر، قد يصحبها حدوث الرعد أحياناً، ويحذر من تشكل سيول محلية في الاودية الجنوبية والشرقية.

منخفض جوي عميق يؤثر تدريجياً على البلاد نحو ساعات المساء والليل:

نتيجة اندفاع منخفض جوي بارد جداً على طبقات الجو العليا، يُتوقع تمركز منخفض جوي عميق سطحياً في وسط العراق، بحيث تتأثر البلاد بأجواء غير مستقرة ينتج عنها اضطراب جوي قوي ليلة الاحد/ الاثنين، وتتواصل يوم الاثنين.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً في ساعات بعد ظهيرة – مساء الأحد لتساقط زخات متفرقة من المطر في بعض المناطق، مع تزايد تدريجي في برودة الأجواء، واشتداد سرعة الرياح.

وفي ساعات الليل المتأخرة وما بعد منتصف الليل، تُصبح الاجواء عاصفة وماطرة وباردة من الشمال الى الجنوب، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البَرَد على فترات، وتصل هبات الرياح الى حدود 50-60 كم/ ساعة.

اما يوم الاثنين: انخفاض كبير وأجواء شتوية باردة واستمرار هطول الامطار :

يتمركز المنخفض الجوي الاثنين شرق الاراضي السورية ” منخفض عميق سطحياً “، بحيث تستمر الأجواء غير مستقرة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نتيجة تعمق الهواء البارد باتجاه البلاد.

- Advertisement -

ويكون الطقس بارداً الى شديد البرودة، وغائماً وماطراً في مختلف المناطق بمشيئة الله، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد أحياناً.

وتتراجع حدة الأمطار في ساعات المساء والليل، مع استمرار فرص هطولها على فترات على شكل زخات متفرقة في العديد من المناطق.

ويحذر موقع ” طقس الوطن ” يومي الاحد والاثنين مما يلي :

  • 1- خطر تشكل الفيضانات النشطة والسيول في المناطق المنخفضة والاودية.
  • 2- شدة العواصف الرعدية وما ينتج عنها من صواعق أحياناً، ومن شدة هبات
  • الرياح حال حدوث العواصف الرعدية.
  • 3- خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تساقط البَرَد أحياناً.
  • 4- تدني مستويات الرؤية الافقية.

وتبقى الفرصة مهيأة يوم الثلاثاء المقبل لتساقط زخات متفرقة من المطر في بعض المناطق، وترتفع الحرارة قليلاً مع استمرار الاجواء باردة.

والله اعلم.

المصدر : الراصد الجوي قصي الحلايقة / طقس الوطن

- Advertisement -